نصائح هامة لتخفيض فاتورة استهلاك المياه المنزلية

نصائح هامة لتخفيض فاتورة استهلاك المياه المنزلية

الماء عصب الحياة على هذا الكوكب وأساس نشأته ونشأة مخلوقاته، ولولا الماء لما وجدت الحياة ولأصاب الجفاف كوكب الأرض، وأيضا أجسادنا، يتكون الماء من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين، وهو بلا لون ولا رائحة ولا طعم، ويغطي 70% من مساحة الأرض، وعلى الرغم من هذا فنحن نعاني من شح المياه بصورة مثيرة للقلق، ونستخدم الماء في حياتنا اليومية ليس للشرب فقط، ولكن نستخدمه في الطهي، والتنظيف، والري، والاستحمام، لذلك يجب علينا ترشيد استهلاك المياه، وهذا يعمل أيضًا على خفض قيمة فاتورة المياه الخاصة بنا.
لذلك إذا كنت تريد خفض فاتورة المياه الخاصة بك، فيمكنك ذلك بكل بساطة، في ما يلي:
نصائح هامة لتخفيض فاتورة استهلاك المياه المنزلية، فالمسألة ليست مُعقدة إذا قمت بتطبيق هذه النصائح البسيطة والنتيجة ليس فقط الحد من فاتورة المياه الخاصة بك، ولكن ستساهم أيضًا في الحفاظ على هذه المورد الثمين لكوكبنا، سواء كان ذلك لأسباب بيئية أو ببساطة لتوفير المال، وكل إنسان واعٍ أو رب أسرة مسؤول لديه سبب لتحسين مراقبة استهلاكه من المياه، ولذلك إليك هذه النصائح الهامة لتخفيض فاتورة استهلاك المياه المنزلية.

نصائح هامة لتخفيض فاتورة استهلاك المياه المنزلية

النصيحة الأولى: خفض قوة ضغط الماء
عندما يكون ضغط المياه قويا فانه لا محالة يصاحب ذلك ضياع كمية كبيرة من المياه دون رغبة منك، مثلًا عندما تريد ملء نصف كوب من المياه من الصنبور، لكن بفعل تدفق المياه بشكل قوي جدًّا يمتلئ الكوب كاملًا وتتدفق مياه إضافية كثيرة خارج الكوب وكل ذلك يقع في اللحظة التي تهم فيها بغلق الصنبور. إذًا لتحكم أفضل في كمية المياه ولتخفيض استهلاك المياه، فمن اللازم خفض قوة ضغط جريان المياه في المواسير.
النصيحة الثانية: عدم استعمال الخرطوم
من أجل استهلاك معقول للمياه، من الأفضل عدم استعمال الخرطوم الرشاش في غسل السيارة والأرضيات.. إلخ مثلًا عند غسل السيارة، فالاكتفاء بملء إناء متوسط بالمياه مع قطعة إسفنج والقيام بتمرير قطعة الإسفنج المبللة على الهيكل الخارجي للسيارة، هو أفضل بكثير للتقليل من استهلاك المياه، وهذه الطريقة تأتي بنتائج أفضل عند غسل السيارة لأنها تعمل على إزالة البُقع والأتربة اللاصقة، فضلًا عن الغبار، وهي أفضل مما لو تم الاكتفاء برش السيارة باستعمال الخرطوم الذي يترتب عنه ضياع الكثير من المياه بلا فائدة.
النصيحة الثالثة: هل تعلم أنه إذا تم غسل كل إناء من أواني الطعام بمفرده نحتاج إلى مياه أكثر بكثير لو تم غسل الأواني المنزلية مجتمعة، وذلك لاستهلاك أقل للمياه.
النصيحة الرابعة: البحث عن التسريبات
يجب أن تبحث عن أي تسريبات محتملة وعدم إهمال أي تسرب في الصنابير مهما كان بسيطًا لأنه يكون سببًا لإهدار وضياع كمية كبيرة من المياه شهريا، فلا تتردد دوريًّا على فحص المواسير والصنابير الخاصة بك وتعقب التسريبات.
النصيحة الخامسة: أغلق الصنبور أثناء تنظيف أسنانك
من السهل جدًّا القيام بذلك، رغم أنه أمر لا يراعيه الكثير، فنحن نميل إلى غسل الوجه وتنظيف الأسنان وترك صنبور الماء مفتوحا في فترة خمس دقائق التي يستغرقها غسل اليدين وتنظيف الأسنان لذلك يضيع كل منا ما يصل إلى 30 لترًا يوميًّا، أما الاستحمام لمدة 15 دقيقة يستهلك 115 لتر ماء، والمجموع يكون 145 لترًا كل يوم لغسل الوجه وتنظيف الأسنان والاستحمام فقط، لهذا أغلق الحنفية عندما لا تحتاج إليها، وبإتباعك لهذه النصائح نضمن لك أن تأتي لك فاتورتك الشهرية الخاصة باستهلاك المياه بصورة مخفضة، وتكون قد ساهمت بالمحافظة على هذا الشريان المهم للحياة على سطح الأرض.

نصائح هامة لتخفيض فاتورة استهلاك المياه المنزلية
5 (100%) 4 votes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

« »