أفضل طُرق العزل المائي بالفيبر جلاس للأسطح

أفضل طُرق العزل المائي بالفيبر جلاس للأسطح

تتعرَّض أسطح البنايات والمنازل للأمطار الشديدة في فصل الشتاء، وتؤثر مياه الأمطار على سلامة الأسطح ومقاومتها للرطوبة، فإذا قام السطح بامتصاص مياه الأمطار فستقل مقاومته للرطوبة بشكل كبير، كما تتعرض الأدوار العليا للبناية لخطر التسريب المائي بعد تشبع السطح بمياه الأمطار.
ولمواجهة هذه المشكلة تقدم شركة البيوت للعزل المائي أفضل طُرق العزل المائي بالفيبر جلاس للأسطح، والذي يشكل طبقة حماية للسطح من مشاكل الأمطار الشتوية الغزيرة.

مكونات قوالب الفيبر جلاس:

تتكون قوالب العزل من مجموعة من المواد التي تتحد جميعًا لصناعة قالب فيبر جلاس قوي مقاوم للتآكل، وقادر على حماية أي سطح أو جدار من تسريب المياه، ومن المواد المستخدمة في صنع القوالب:
المادة الرئيسية:

مادة الفيبر جلاس أو الألياف الزجاجية هي المادة الرئيسية المكونة لقوالب الفيبر، ويتم مزجها مع مادة البوليستر لتعطي قوام القوالب المستخدمة في العزل، وتعطي القوة والمتانة اللازمة، وهي معروفة باسم الصوف الزجاجي، وهي عبارة عن رولات ضخمة يتم فردها على الأسطح بسهولة لأنها خفيفة الحجم وسريعة الفرد.
المواد السائلة:
للوصول لشكل الأصواف الزجاجية النهائي أو رولات الفيبر تخلط الألياف الزجاجية مع مواد سائلة تم مزجها للحصول على قوام مناسب للقالب، وهي مادة الجيلكوت وهي طبقة ناعمة شفافة تستخدم كدهان خارجي للألياف الزجاجية، ويمكن إضافة أي لون دهان عليها، ومادة الريزين أو ما تعرف بالبوليستر وهي من المواد الأساسية للفيبر جلاس، والعنصر الأساسي في صناعة البوليستر مادة الإستايرين وهي مادة سائلة شبه رغوية تعمل على زيادة تماسك القوالب.
المواد المجففة:
وهي مادة تستخدم لتجفيف المواد السابقة، وتستخدم بطريقة حذرة، فلا يسمح بزيادة الكمية المطلوبة أو نقصانها، فنقصانها لا يؤدي إلى تماس المواد المطلوب، كما أن زيادتها تؤثر سلبًا على متانة القوالب وقوة تحمله للعوامل الخارجية.

مميزات وفوائد العزل المائي بالفيبر جلاس:

تتميز هذه المادة بالعديد من المميزات فهي تستطيع مقاومة الرطوبة وتسريبات المياه، وكل العوامل الجوية القاسية، وتحتوي المواد المكونة للفيبر جلاس على الكثير من المميزات مثل:

قوته ومتانته ووزنه الخفيف.

  • يحمي السطح من تسرُّب المياه بسبب سمكه، فيمكن سد جميع أحجام الثقوب والفتحات التي تسمح بتسرُّب المياه للسطح.
  • يحمي الأسطح الخرسانية بشكل خاص، وأسطح السيراميك والبلاط، فهذه المادة تزيد من عمر الأسطح.
  • عملية تركيبه غاية في السهولة، وصيانته لا تستغرق وقتًا طويلًا.
  • لديه قوة مقاومة كيميائية كبيرة، يستطيع من خلالها مقاومة كافة الأحوال الجوية من أمطار شديدة وأشعة الشمس الحارقة.
  • مضاد للتآكل فيحمي السطح من تجمع الحشرات أو نمو الفطريات والبكتيريا.
  • تتميز المواد المكونة للفيبر بنعومتها فتسمح بمرور المياه عبرها بسهولة وتصريفها في أنابيب صرف المياه تلقائيًّا.
  • يشكل حماية من الماء والحرارة العالية ويصلح لأسطح المصانع التي تتعرض لأخطار الطاقة الكهربائية العالية.

أنواع العزل المائي:
العزل المائي الإيجابي:
يتم وضع طبقة العزل لحماية المباني والحوائط، سواء أكان للأسطح فتتم تغطية السطح وجميع حروفه وجوانبه لمنع تسرُّب المياه من خلاله لبقية المبنى، أو استخدام العزل المائي للحفاظ على خزان المياه من التشقق أو تسرُّب المياه إلى الخارج.
العزل المائي السلبي:
يتم تطبيق العزل السلبي في حالة حدوث تسرُّب داخل جدران المنزل أو خزان المياه، ويكون التسرُّب قد توغل في الحائط وتمكن منه، فطبقة العزل السلبي تمنع خروج الماء المتسرُّب مرةً أخرى، وتنفذ هذه الطريقة لحماية الطبقة الخارجية للحائط أو جدار الخزان من الانهيار والتشقق.
طريقة عزل الأسطح بالفيبر جلاس:

  • تقوم شركة البيوت بتنظيف الأسطح وجمع كل المخلفات قبل بدء عملية العزل المائي.
  • نقوم بعمل باختبار مائي للسطح للتعرف على أماكن التسريب لمعالجتها قبل وضع قوالب الفيبر جلاس، وذلك من خلال تشغيل مياه على السطح وتركها يومين أو ثلاثة نستطيع في ذلك الوقت تحديد أماكن التسريب بدقة.
  • يتم صنع أوتار من الأسمنت لقياس الميل والمساحة الكاملة للسطح وتحديد كمية القوالب اللازمة للعزل.
  • إذا كان السطح غير مستوٍ تتم تسوية الأماكن المنخفضة ليصبح السطح كله في مستوى واحد، حتى تتمكن طبقة العزل من تحقيق الحماية اللازمة.
  • نستخدم مادة عزل البوتومين قبل فرد القوالب، فيتم توزيعها على المساحة التي سيشملها العزل المائي.
  • يتم غمر سطح المنزل بالمياه للمرة الثانية للتأكد من قيام مادة البوتومين بوظيفتها في حماية السطح من التسريب، وتترك المياه من يومين لثلاثة أيام، فإذا وجد ثبات لحجم المياه فالخطوة السابقة أثبتت نجاحها بالفعل.
  • يتم تثبيت قوالب الفيبر جلاس لتحقيق الحماية الكاملة للسطح.

استخدامات أخرى للفيبر جلاس:

  • يستخدم أيضًا لعزل خزانات المياه لضمان عدم اختلاط مياه الخزان بمياه الصرف، أو ظهور أي حشرات في مياهه من خلال وجود شقوق أو فتحات صغيرة.
  • ويستخدم أيضًا في عزل حمامات السباحة حتى لا يحدث تسرُّب خفي للمياه ويتعرض المنزل للأضرار الخطيرة الناجمة عن التسرُّب الخفي للمياه، والتي تهدد البنية التحتية للمنزل.بعد التعرف على مميزات عزل الفيبر جلاس والمواد المكونة له وطُرق عزل الأسطح بها، يمكن الاستعانة بشركة البيوت لأعمال العزل المائي، لتطبيق أفضل طُرق العزل على سطح منزلك، باستخدام أفضل الآلات الحديثة، ومن خلال فريق عمد مدرب على أعمال العزل، كما تقدم الشركة خدمة المتابعة الدورية، فتقوم بعمل بالكشف عن سلامة مادة العزل وعمل الصيانة اللازمة إن احتاج الأمر لذلك.
  • فإذا أردت تطبيق أفضل طُرق العزل المائي بالفيبر جلاس للأسطح، فيمكنك الاستعانة بشركتنا، وستجد لدينا أفضل الخدمات بأجود النتائج وأنسب الأسعار.