الطُرُق الصحيحة لتنظيف الخشب وتلميعه

الطُرُق الصحيحة لتنظيف الخشب وتلميعه

الكثير من أنواع الأشجار تُعتبر مصدر صناعة الخشب مثل الزان، والشنديان، والبلوط، والصنوبر، والجميز، ويحتوي كل أثاث منزل على خشب من جميع الأنواع فمنها الصلب ومنها المرن ومنها الصناعي، ومن الطبيعي أن يتعرض الخشب إلى الاتساخ وتجميع الغبار عليه، سواء الموجود في المنازل أو المكاتب أو المصانع أو الشركات، ويسعى كل صاحب أثاث قيم على طُرُق تنظيف الخشب وتلميعه.

يتعرض الخشب إلى الخدوش والاتساخ والغبار لعدَّة عوامل بالتالي يفقد الخشب بريقه ولمعانه ويبقى مظهره غير مرضٍ، وطالما وصلت مرحلة الخشب إلى هذه الدرجة لا بُدُّ أن يحتاج إلى تنظيف وتلميع وتجديد حتى يصبح السطح خاليًا من الغبار ولامعًا وقابلًا للاستعمال وأي عوامل مؤثرة عليه، لذلك يوجد عدة طُرُق صحيحة لتنظيف الخشب وتلميعه يجب أن نتبعها حتى نحصل على خشب نضيف ولامع.

ومن السلوكيات والطُرُق غير الصحيحة عند تلميع وتنظيف الخشب هو غسيله وتنظيفه بالماء، فهذه الطريقة تؤثر على الخشب بطريقة سلبية وتجعله مليء بالتشققات، وأيضًا يؤدي إلى تقلص الخشب وتقوسه، وعند التنظيف يفضل استخدام قطعة من القطن النظيف ربما أفضل من القماش، حيث إن القطن لا يؤدي إلى تجاريح وخدوش أسطح الخشب، ومن السلوكيات غير الصحيحة أيضًا هو استخدام زيت الزيتون وحده في تنظيف الخشب وتلميعه، لكن الصحيح هو إضافة بعض المواد الأخرى عليه.

تقع كل ربَّة منزل في حيرة من أمرها عندما تريد تنظيف الخشب في منزلها والكثير من السيدات قد جربن عدة طُرُق في التنظيف، ولكن دون جدوى، وفي هذا المقال سوف نستعرض عدة طُرُق ونصائح وإرشادات تساعد ربَّة المنزل على تنظيف الخشب وتلميعه بطريقة سليمة.

لتلميع الخشب بطريقة صحيحة يمكن أن تقومي باستخدام الزيت كل فترة ليبقى لامعًا ونظيفًا، ولا تقومي بتنظيف وغسيل الخشب بالماء والصابون لأن الماء والصابون يسبب أضرارًا للخشب مثل التفسخ والتشقق مع مرور الوقت ومع تكرار عملية الغسيل، ولكن يمكن تنظيف الخشب من خلال قطعة قماش ليس بها ماء على أن تكون مرنة وذلك لإزالة الغبار من على الأسطح يوميًا.

عدم وضع أكواب القهوة والشاي فوق طاولة الخشب بشكل مباشر، ولكن يوضع في صحن مخصوص أو طبق خاص فوق صينية لأن الحرارة والرطوبة معًا يؤثران على لون ولمعان الخشب، بالتالي يصعب إزالة تلك البُقع بسهولة مرة أخرى.

الخشب إذا تعرض إلى أشعة الشمس المباشرة يتلف ويتأثر بسرعة، فيجب ألا يتعرض الخشب للشمس حتى لا يذهب بريقه ولمعانه على المدى الطويل، ويمكن شراء زيوت جاهزة وخاصة تنظيف الخشب ولمعانه من السوبر ماركت أو من بائع أدوات التنظيف الخاصة.

وهذه الزيوت يمكن صنعها في المنزل بطريقة سهلة من خلال عدة خطوات سنقوم بالتعرف عليها:

قومي بتحضير 4 ملاعق من زيت الزيتون أو أي نوع زيوت خاصة بالأطفال مثل زيت جونسون مع كوب ماء، بالإضافة إلى ملعقة عصير ليمون، وبعدها اخلطي الزيت مع عصير الليمون جيدًا ثم أضيفي إليهما الماء واخلطيها جميعًا جيدًا ثم ضعيها في أداة رش الماء أو ما تسمى رذاذ الماء، وبعدها يمكن أن تقومي بنثر الخليط على الأسطح الخشبية ومسحه من خلال قطعة قماش جافة وستلاحظين فارقًا كبيرًا مع غسيل أكثر من مرة من حيث البريق واللمعان.

يجب أن تعلم المرأة أن طُرُق تنظيف الخشب وتلميعه هي ما تحدد إذا كان الخشب سيكون لامعًا أو نظيفًا أم لا أيضًا الطريقة الصحيحة هي التي تحافظ على الخشب من التلف والتشقق وذهاب اللون الأصلي، لذلك يجب ألا تهمل ربَّة المنزل في تنظيف الخشب وأن تحرص عليه من العوامل التي تؤثر عليه مثل أشعة الشمس المباشرة وبقايا الطعام وبُقع المشروبات الساخنة والغبار، والتي تعرض الأسطح الخشبية إلى التلف السريع خاصة إذا كان الخشب من نوع حساس.

خشب المطبخ عرضة للاتساخ أكثر من غيره من أثر الزيوت وبخار الماء وبقايا الطعام خاصة الزيت الصاعد من الطهي والذي يتطاير ثم يمكث في الأشياء الذي حوله مثل الأبواب والخزائن والشبابيك ومروحة الشفط وجدران المطبخ، ولا سيما خشب المطبخ، والزيت له نسبة لزوجة عالية تعمل على جذب الغبار والدهون وبقع الزيت منظرها غير مقبول وصعبة التنظيف، لذلك يجب ألا تترك هذه الأغراض فترة طويلة دون تنظيف حتى يسهل تنظيفها وإزالتها خاصة تنظيف الخشب، ولخشب المطبخ على وجه الخصوص طريقة تنظيف أخرى وهي كالتالي:

قومي بتحضير خل أبيض مع ماء ثم قومي بخلط مقدار من الماء مع نفس مقدار الخل الأبيض، ثم نقوم بمسح أسطح الخزائن الخشبية بقطعة قماش مبللة بالخليط السابق ذكره بعد كل عملية طهي، وذلك لأن تراكم مثل هذه الزيوت على الأسطح الخشبية في المطبخ تؤثر عليه مع مرور الوقت، وأيضًا يجب ألا تقومي بوضع كمية كبيرة من هذا الخليط على قطعة القماش التي ستقومي باستخدامها في عملية تنظيف الخشب وتلميعه لأن الماء بطبيعته يؤثر على الخشب، وبعدها نقوم بمسح الخشب مرة أخرى بقطعة قماش جافة لزوال أي نسبة رطوبة على الخشب.

الصودا لها تأثير فعَّال في تفكيك وإزالة الدهون وبقايا الطعام والزيوت من على الأسطح في المطبخ، ستقومين بإحضار صودا الطعام مع نسبة من الماء على أن يكون المعجون سميكًا ثم نقوم بوضع المعجون على قطعة من القماش، وبالطبع تكون نظيفة وغير مستخدمة سابقًا ثم ضعي هذا المعجون على الأسطح الخشبية المراد إزالة البُقع عنها.

نترك هذا المعجون على الخشب لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم نقوم بمسحها من على الأسطح بعد مرور الوقت، نحضر قطعة قماش مبللة بقليل من الماء ثم نمسح آثار معجون الصودا، ثم نقوم بمسحه مرة أخرى بقطعة قماش جافة لزوال أي آثار رطبة على الخشب لتجنُّب أي ضرر.

يوجد في الأسواق ولدى الباعة المخصصين لبيع أدوات النظافة سائل تنظيف زيتي مخصص لإزالة البُقع الدهنية من على الأسطح الخشبية، وهذا السائل مصمم للتنظيف والتلميع دون أن يقوم بتلف الخشب أو حتى يغير من اللون الخاص به، وهذا السائل يعتبر أقوى من الخل أيضًا، كما يفضل استخدام هذا الزيت لإزالة البُقع المستعصية والأسطح الخشبية التي مر عليها فترة دون تنظيف.
هذا السائل متوفر في الأسواق ولكن بعد شرائه عليكِ أن تقومي بتجربته على مكان واحد فإذا جاء بنتيجة مرضية قومي بتنظيف باقي الأسطح الخشبية دون قلق وإذا تأثر الخشب بهذا الزيت فاتركي هذه الطريقة على الفور لأن بعض أنواع الخشب لا تصلح التنظيف بهذه الطريقة ويؤدي إلى التشقق وتغيير اللون.
وحين اتخاذ القرار في تنظيف الخشب وتليمعه بهذه الطريقة ضعي هذا الزيت على قطعة قماش قطنية لم تستخدم قبل ذلك ثم قومي بمسح بقع الزيوت والطعام برفق على أن تكون الحركة دائرية، وبعد الانتهاء من التنظيف قومي بتحضير قطعة قماش أخرى جافة ثم جففي جميع الأماكن التي تم تنظيفها لإزالة الرطوبة من على الأسطح الخشبية.

لقد قمنا في هذا الموضوع بإرشاد أي مرأة تريد أن تقضي على أي اتساخات أو بُقع أو واجهت تغيير لون الأسطح الخشبية بعدة طُرُق مختلفة حسب ما يتناسب مع نوع الخشب الخاص بها.