• 000-000-000






طريقة القضاء على الحشرات الزاحفة

تشكِّل الحشرات نسبة 75% من أنواع الكائنات الحية على الأرض، فهي تقدر بالمليارات في جميع أنحاء العالم، ولها أنواع كثيرة جدًّا، فهي تتألف من تقريبًا 120 مليون نوع أو أكثر، ومنها الحشرات الزاحفة، ومنها الحشرات الطائرة، ومنها الحشرات النافعة للإنسان، ومنها الحشرات الضارة والخطيرة على حياة الإنسان، بل يصل الأمر إلى أن بعض الحشرات منها ما هو مميت للإنسان!

وربما تكثر وتزداد الحشرات في مواسم الصيف والأيام ذات درجات الحرارة المرتفعة، وتبدأ بالزحف إلى المنازل مسببة بعض الأضرار والإزعاج لأصحاب البيوت، ويبدأ سؤال يراود أذهان الكثيرين كيفية التخلص من الحشرات حتى لا تضر قاطني هذه البيوت، وما هي طُرُق مكافحة الحشرات التي يجب أن تسلكها ربَّة المنزل حتى تحافظ على منزلها وأفراد أسرتها.

والكثير من الحشرات تساعد على نقل الأمراض إلى أجسادنا، ومنها ما يسبب ظهور ورم يسبب آلامًا مزعجة، ومنها ما يسبب تسممًا في جسم الإنسان عافانا الله وإياكم، ومن ضمن أنواعها الحشرات الزاحفة مثل النمل والصراصير، حيث تعتبر مصدر إزعاج للكثير من النساء، خاصة اللاتي قد جربن العديد من الطُرُق للقضاء على تلك الظاهرة السيئة، وفي هذا الموضوع سوف نلخص أفضل طُرُق التخلص من الحشرات بوجه عام والقضاء على الحشرات الزاحفة على وجه الخصوص.

لا بد أن نتبع بعض الإجراءات الوقائية أولًا قبل البدء في عملية مكافحة الحشرات وهي: تنظيف وتطهير المطبخ دائمًا من أي بقايا طعام لأن مثل هذه الأماكن تعتبر بيئة مثالية للحشرات الزاحفة، ويجب أيضًا ألا نترك مياهًا بكميات كبيرة في المطبخ وأن تحافظ على جفاف المطبخ وأماكن حفظ الأواني ولا تترك مبللة لأن الحشرات الزاحفة تنجذب إلى مثل هذه الأماكن المبللة.

وضع الصناديق الخاصة بالقُمامة خارج المنزل إذا تم امتلائها وإذا كانت داخل المنزل يجب أن تكون محكمة الغلق لتجنُّب دخول الحشرات الزاحفة بها، أيضًا يمكن بعثرة القليل من الخل الأبيض حول الأبواب والنوافذ لأن الحشرات الزاحفة تكره رائحة الخل أو الروائح المشابهة له مثل زيت القرنفل والفلفل الأسود وزيت النعناع، فكل هذه المواد لها روائح نفاذة وقوية تساعد على مكافحة الحشرات، أيضًا قشر الخيار له فاعلية في التخلص من الحشرات على أن يوضع قشر الخيار في أماكن رفوف المطبخ أو بالقرب منه، وبالنسبة للنمل يمكن استخدام بودرة التلك للتخلص من النمل.

من ضمن الطُرُق الوقائية أيضًا التي يجب أن تهتم بها كل ربَّة منزل وتساعد على مكافحة الحشرات وضع سلك قوي وذي مسام صغيرة جدًا على النوافذ لضمان عدم دخول أي حشرات زاحفة داخل المنزل، والتأكد التام من سلامة هذا السلك لأنه في بعض الأوقات ومع مرور الوقت يتلف السلك ويحتاج إلى تغيير وتجديد، أيضًا التأكد التام من سد الفتحات والفراغات التي تساعد على دخول هذه الحشرات مثل فتحات الشفاط وفتحات أنابيب الغاز فيجب سد كل هذه الفراغات حتى لا يكون البيت عرضة لدخول حشرات صغيرة الحجم.

كل فترة حاولي أن تضعي في أنابيب التصريف جازًا أو ديزل لأن الحشرات تدخل من هذه الفتحات، وإن الجاز يقضي ويطارد الحشرات الزاحفة، وفي الحقيقة التي لا يعرفها كثير من الناس أن الجاز له فاعلية قوية وأكيدة تفوق فاعلية المبيدات الحشرية الصناعية في مكافحة الحشرات، ولو علم الناس مدى فاعلية الجاز للقضاء على الحشرات لما استخدموا المبيدات الحشرية نهائيًا.

الأنواع الجيدة من المبيدات الحشرية ربما تساعد في التخلص من الحشرات، ولكن كما قلنا الجيد منها فقط لأنه يوجد العديد من الأنواع الكثيرة في الأسواق التي ليس لها أي فاعلية، وبالطبع الأنواع الجيدة تكون قوية في مكافحة الحشرات، وفي نفس الوقت تحتوي على مواد كيميائية ربما تضر صحة الإنسان خاصة الأطفال، كما أن الرائحة القوية لتلك المبيدات تزعج أصحاب البيوت، وبعض النساء يستخدمن طريقة أخرى لمكافحة الحشرات الزاحفة وهي العجينة التي لها تأثير فعَّال أفضل من المبيدات الحشرية.

وممَّا يلفت الأنظار أن الكثير من الوسائل والطُرُق الفعالة قد أثبتت نجاحها وتستخدمها الكثير من النساء أفضل بكثير من المبيدات الحشرية التي ابتعد عنها الكثيرون في هذه الأيام، ولكن إذا أصرت المرأة على استخدام المبيدات الحشرية لمكافحة الحشرات فيجب اتِّباع الآتي:

تغطية أو الحفاظ على جميع الأواني الخاصة بالطعام في مكان بعيد عن الرش.
إخلاء المنزل من جميع أفراد الأسرة، خاصة إذا تم الاعتماد على إحدى الشركات الخاصة بمكافحة الحشرات.
يجب عدم استخدام أي أداة بعد رش المبيد الحشري، ولكن يتم غسل جميع الأدوات المنزلية والأواني وإعادتها في أماكنها.
تنظيف البيت بالكامل بجميع أركانه جيدًا بمادة تنظيف وتطهير قوية.

طريقة التخلص من الحشرات الطائرة والزاحفة، ولكنها للحشرات الطائرة أفضل، فعن طريق استعمال زيت اللافندر يمكن أن تضعي قطرات من زيت اللافندر على حافة أي نافذة، وبعدها ستلاحظين خروج الحشرات الطائرة من المكان على الفور، أيضًا يمكن استخدام القرنفل في مكافحة الحشرات الطائرة كالذباب على أن تضعي كمية مناسبة منه في قطعة من القماش أو حقيبة صغيرة وتعلق هذه الحقيبة بالقرب من النوافذ والأبواب، أيضًا يمكن استبدال الماء بدلًا من القرنفل ووضعه أيضًا بالقرب من من الأبواب والنوافذ.

تنظيف البيت بشكل دوري وتطهيره يساعدان على مكافحة الحشرات بطريقة وقائية، فيجب تعرض جميع غرف وأماكن النوم لأشعة الشمس وتهوية هذه الأماكن جيدًا، ويفضل ترك الوسائد فترة كبيرة تحت أشعة الشمس الحارقة للتأكد التام من عدم وجود أي حشرات، أيضًا التخلص من جميع الأدوات والملابس القديمة التي لستِ بحاجة إليها.

هناك بعض النساء يتركن بعض الأدوات مثل العلب، والتي يتم استخدامها في الكثير من الأغراض، وهذا سبب وجود الحشرات في المطبخ والمنزل، فإذا أرادت المرأة أن تحافظ على المطبخ من الحشرات الزاحفة فيجب أن تتخلص من تلك العلب والصفائح التي ليس لها أي داعٍ، ودائمًا تأكدي من تفريغ أماكن المطبخ التي لا يتم الكشف عليها كثيرًا، فربما تكون مكان معيشة للحشرات الزاحفة دون أن تشعري.

الخشب يعتبر صديق الحشرات الزاحفة والطائرة أيضًا، لذا يجب دائمًا التحقق من تلك الأخشاب ويتم رشها دائمًا وتنظيفها بالماء والخل ويفضل أن تستبدليها بخزانات معدنية لأن الأخشاب عرضة لجلب الماء فيها والذي يجلب الحشرات أكثر والتأكد من صيانة صنابير المياه التي يتساقط منها قطرات بسيطة تساعد على جذب الحشرات الزاحفة مثل الصراصير.

النفتالين من المواد ذات الرائحة النفاذة والقوية، والتي تساعد على طرد ومكافحة الحشرات الزاحفة فيمكن وضع هذه الزجاجات في أركان المنزل حتى تساعد على التخلص من الحشرات بطريقة سريعة.

التخلُّص الفوري من أي قطع أثاث خشبية ليس لها ضرورة وقديمة لأنها تكون عرضة لمسكن الحشرات الزاحفة، خاصة في فصول الشتاء للتخلص من البرد، فيجب إما الاهتمام بها وتنظيفها أو التخلص الفوري منها خارج المنزل.

تلك هي أهم طُرُق مكافحة الحشرات الزاحفة والوقاية منها وأهم عوامل تساعد على التخلص من تلك الحشرات المزعجة، فيجب على ربَّة المنزل استخدام الطريقة التي ترى أنها مناسبة لها ولأسرتها وللمنزل الخاص بها.