ما هي طُرُق تزيين المنزل؟

ما هي طُرُق تزيين المنزل؟

المنزل أو البيت هو المكان الذي يجد فيه المرء ساعدته وراحته، فهو المكان الذي يشعر فيه الفرد بمتعة بالغة، خاصة مع أفراد أسرته، ولا بد أن يتوفر في هذا المكان الجميل البهجة والمظهر الجيد حتى نقبل التعايش في المنزل بأبهى صورة ممكنة، وهناك الكثير من حيل وطُرُق تزيين المنزل سواء كان التزيين بجمالية واجهة المنزل من الخارج أو تزيين المنزل من الداخل.

وقد يتكلف بعض الناس في طُرُق تزيين المنزل ودفع أموال طائلة، ولكن يمكن أن يتزين المنزل ويبقى ذا مظهر راقٍ وجذاب ورائع بأقل التكاليف، فبعض الناس ترى السعادة في تحقيق الهدف المطلوب بأقل التكاليف، وهذا هو المطلوب في الحقيقة والبعض الآخر لا مانع لديه من دفع أموال باهظة لشراء ما يُزيِّن المنزل، وأيضًا هناك الكثير من يرى سعادته في الالتحاق بوظيفة معينة أو الحصول على شهادة جامعية أو شراء سيارة فارهة وهناك من يرى السعادة في بيته المنظم الأنيق المزين، وليس شرطًا أن يكون البيت كبيرًا أو مرتفع الثمن كالفيلا أو القصر أو شقة في إحدى المناطق الفارهة، بل يمكن أن يكون المنزل صغيرًا وبسيطًا ولكن منظم ومرتب ومزين بطُرُق بسيطة.

أول صور تزيين المنزل بطُرُق بسيطة وغير مرهقة ومكلفة ماديًا هي أن تهتم ربَّة المنزل، بل وجميع أفراد الأسرة بأن يكون المنزل دائمًا مرتبًا ومنظمًا وكل شيء في مكانه ولا يكون مبعثرًا والأشياء متناثرة والملابس غير معلقة في أماكنها وألعاب الأطفال في غير موضعها، هذه النقطة إذا اهتمت بها المرأة فستجد راحةً ومتعة في البيت دون اللجوء إلى النظر لبعض المصاريف الأخرى، فنحن في هذا الموضوع نحاول أن ننظم البيت، لنجد راحةً وجمالًا ويكون ذلك سببًا في حب الجلوس فيه، فترتيب وتنظيم المنزل يجب أن تهتم به المرأة أولًا ثم ننتقل إلى المرحلة الأخرى.

يمكن تزيين المنزل والصالة بما يناسب رغبة وميول الشخص بإعادة تنظيم وتجديد قطع الأثاث ووضع بعض نباتات الزينة بينها وتغيير لون طلاء الغرف والصالة عن طريق طلاء صحي بألوان مختلفة تتناسب مع ألوان الستائر وقطع الأثاث، والتي يمكن تغييرها ببعض الألوان الجميلة الطبيعية، أيضًا يمكن تغيير لمبات الإضاءة بما يتناسب مع الجو العام في المكان.

أما بالنسبة لغرف النوم يفضل استخدام ألوان طلاء للجدران باللون الوردي وتزيينها بالملصقات الصغيرة والكبيرة، والتي تباع في الأسواق، حيث توجد بأشكال رائعة ومختلفة كذلك يمكن شراء ستائر جديدة ملونة ولا يشترط أن تكون مرتفعة الثمن، ولكن يجب أن تكون ذات ذوق عصري مودرن، ويمكن تزيين السرير الخاص بالزوجين بغطاء ذي ألوان جميلة كذلك يمكن وضع بعض الفازات ذات الأشكال المبهجة والجميلة.

من ضمن طُرُق تزيين المنزل تغيير مفرش طاولة السفرة إلى شكل ولون مناسب وجديد أو تبديله مع المفرش الحالي بين كل وقت وآخر بجانب إضاءة جديدة مناسبة ويمكن تغيير لمبات الإضاءة القريبة من طاولة السفرة أيضًا ترتيب وتنظيم المكان من الأمور الأساسية، ويمكن وضع بعض التحف الفنية الخاصة بالنباتات والفواكه وتوزيعها بشكل متناسق وبطريقة جديدة، أيضًا لا ننسى تغيير أماكن وضع طاولة السفرة ومنضدة التلفاز مثلًا كنوع من التغيير وتزيين المنزل بطريقة سهلة وبسيطة فوضع كل قطعة أثاث في مكان مختلف يوحي بالتغيير والتجديد والمتعة بدلًا من التصميم الثابت دائمًا ولا يتغير.

تزيين المنزل بواسطة الشكل الخارجي كاستخدام حجر البناء ذات اللون الأبيض وهو المشهور في بعض بلدان الشرق الأوسط مثل دولة الأردن ودول أخرى مجاورة على أن يتم استخدام الحجر باختلاف أنواعه وأشكاله ويفضل عند اختيار التصميم الخارجي أن يكون متناسقًا مع المظهر الجمالي للمنطقة من الخارج، حتى يعطي شعورًا باللذة إذا قام صاحب المنزل بالنظر إليه وهو متجانس ومتناسق مع بقية المنازل المجاورة.

تغيير التصميم الخاص بغرفة الأطفال، حيث بعض الرسومات والنقوش الخاصة بالأطفال على الجدران يمكن أن تتغير لأشكال ألعاب أفضل وذات ألوان جذابة وممتعة، وأيضًا يمكن تبديل نمط الحجرة كتغيير مكان سرير الأطفال ووضعه في ركن مختلف آخر، وهكذا.

من ضمن طُرُق تزيين المنزل الاعتناء بحديقة المنزل وتغيير بعض من تصميمها مثل زراعة أشجار وزهور جديدة، أيضًا يمكن طلاء أصص الزرع وتنسيق أماكنها وأحجامها ممَّا يضيف جمالًا داخليًا وخارجيًا للبيت، ومن الأمور الخاصة بتزيين الحديقة يمكن زرع نباتات جديدة الشكل واللون مثل النباتات الخاصة بالتسلق على الأسطح والذي يسمى نبات “اللبلاب” والذي يحتاج إلى بعض السلوك التي يتعلق عليها ويغطي بعدها السور الخاص بالحديقة، يمكن أيضًا وضع بعض الأحجار الخاصة بالحدائق، والتي تضفي جمالًا رائعًا ومظهرًا مبهرًا.

اختيار أثاث ذي ألوان مناسبة مع لون جدار مناسب مع تحف فنية متناسقة، ويمكن وضعها بجانب بعض حتى تعطي منظرًا جماليًا أنيقًا، بالإضافة إلى الأحجام يجب أن تكون متناسقة مع بعضها البعض، أيضًا الإضاءة المناسبة مع تلك التصميم السابق مهمة حتى تكتمل التحفة المنزلية الفنية.

اختيار الإضاءة المناسبة لكل غرفة من الأمور الهامة التي يجب أن نعتني بها حتى يكتمل تزيين المنزل بصورة مرضية، فمثلًا إذا كانت الإضاءة الخاصة بغرف الراحة التي نقضي فيها راحتنا مثل القراءة والجلوس على الحاسب الشخصي يمكن وضع إنارة خافتة وهادئة، أما الصالة فيمكن تغيير وتزيين إضاءتها بلمبات ذات إضاءة قوية.

يمكن تعليق صور قد رسمها الأطفال على الجدران الخاصة بغرف الأطفال أو تعليق بعض الألعاب المصنوعة الخفيفة على حواف السرير الخاص بهم، أيضًا من ضمن طُرُق تزيين المنزل شراء بعض التحف الفنية، والتي توضع في غرف استقبال الضيوف التي تعطي روح جديدة في المكان، وبالطبع على ألا تكون مخالفة للشريعة الإسلامية مثل التماثيل.

لصق ورق جدران ملون في بعض الغرف مثل غرف الجلوس والطعام، والتي تضفي نوعًا جديدًا من الزينة، أيضًا يمكن طلاء حواف الجدران بلون مناسب مثل اللون الذهبي مثلًا، وهو أمر غير مكلف فلا نحتاج إلى فرشاة صغيرة ولون ذهبي يباع عند بائع أدوات الطلاء.

يمكن تغيير اتجاه السجادة بحيث يعطي نوع جديد من أنواع التزيين، أيضًا يمكن استبدال سجادة كل غرفة بأخرى على أن يوجد تناسق بين لون السجادة ولون الأثاث المحيط بها، أيضًا يمكن استخدام صفائح السمن القديمة لزراعة أُصُص زرعية صغيرة على أن يتم طلاؤها أو تغليفها بطريقة مناسبة.

من طُرُق تزيين المنزل استعمال إطارات السيارات القديمة على أن تكون منضدة أو مقعدًا بعد أن يتم تغليفها بطريقة أنيقة، ويمكن أن توضع في الحديقة للجلوس عليها، ويمكن صنع بعض قطع الإيتامين بأشكال وألوان مختلفة، ويمكن أن نعلق بعضًا منها على جدران الغرف.

تلك هي أهم طُرُق تزيين المنزل بأساليب بسيطة وغير مكلفة ولا تحتاج إلى مجهود، بل تحتاج إلى بعض التفكير والتصميم على تزيين وتجديد المكان، فالأفكار كثيرة بل أكثر من ذلك فما عليكم إلا أن ترغبوا في التجديد والتزيين، وستجدون الكثير من الأفكار.