مصادر تسريبات المياه المنزلية وطُرق عزلها

مصادر تسريبات المياه المنزلية وطُرق عزلها

مشكلة تسريب المياه هي أخطر المشاكل التي تهدد المنازل، والتغلُّب على هذه المشكلة يحتاج إلى التصرُّف بطُرق معالجة دقيقة حتى لا يتكرر التسريب مرة أخرى، فمن الممكن أن تكون التسريبات خفية ومتغلغلة في عدة أماكن وعند معالجة مكان يخرج التسريب من مكان آخر.
ولأن شركة البيوت لمعالجة تسريبات المياه على دراية بطُرق المعالجة الصحيحة فإنها ترى أن أفضل طريقة للتغلب على هذه المشكلة هو معرفة مصادر تسريبات المياه المنزلية وطُرق عزلها، وشركة البيوت لمعالجة تسريبات المياه لديها أفضل فريق للعزل المائي، والذي يقضي على مشكلة تسرُّب المياه.

مصادر تسريبات المياه المنزلية وطُرق عزلها:

تتعدد مصادر تسريبات المياه، ومنها ما يسبب التسرُّب الظاهر ومنها ما يسبب التسرُّب الخفي، وتعد طُرق العزل أهم الطُرق الوقائية التي من خلالها يمكن تجنب حدوث التسرُّب، ومن هذه المصادر:

خزانات المياه المنزلية:

تعتمد منازل المملكة السعودية على خزانات المياه العلوية والأرضية في جميع الاستخدامات المنزلية، فتعتبر الخزانات هي المصدر الرئيسي للمياه النظيفة للمنازل، ولأن هذه الخزانات قائمة طول مدة بقاء المنزل فقد تتعرض لبعض المشاكل مع التقدم في الزمن.
ومن هذه المشاكل تشقق أرضية الخزان، أو انهيارات في جدران الخزان، أو مشاكل في توصيلات الأنابيب المسؤولة عن توصيل المياه للخزان، وعند حدوث أي مشكلة من هذه المشاكل فقد ينتج عنها تسرُّب خفي للمياه، ويتسبب هذا التسرُّب في مشاكل كبيرة، خاصة إذا تسرُّبت المياه بكميات كبيرة دون الكشف عنها، مما يسبب انهيار في البنية التحتية للمنزل، بالإضافة لدخول الحشرات للخزان وتلوث مياه الخزان، ومن ثم إصابة من يستخدم هذه المياه بالأمراض.

طريقة عزل الخزانات:

لتجنب حدوث المشاكل التي يسببها التسرُّب الخفي للمياه يمكنك القيام بعمل عزل للخزان قبل استخدامه، ويتم العزل عن طريق استخدام مواد عزل مائي، وأفضل الأنواع المستخدمة في عزل الخزانات هي مادة الفوم الحراري، فهي تحمي الخزان من حدوث التشققات والتصدعات، وتجنبك تمامًا من تسرُّب المياه.
وإذا كان الخزان قديمًا وبدأ في تسريب المياه، فلا تتردد في الاستعانة بشركة البيوت لأعمال العزل المائي، لتقوم بمعالجة التسرُّب وسد شقوق الأرضيات وعمل عزل للخزان بمواد خاصة تمنع تشققه مرة أخرى، وبذلك تكون قمت بالحماية اللازمة للخزان.

حمامات السباحة:

من مصادر تسرُّب المياه في المنزل، فقد يصاب حمام السباحة بالتشقق، أو تصاب الأنابيب التي تمده بالمياه بالانسداد، مما يسبب تسرُّب للمياه مما يؤدي إلى تضرر المنزل والحديقة المنزلية، فقد يتسبب التسرُّب في إتلاف نباتات الحديقة بسبب تعرضها للمياه الزائدة، وتؤدي المياه الزائدة أيضًا لإضعاف البنية التحتية للمنزل.
فإذا كانت لديك حديقة منزلية وتريد إنشاء حمام سباحة بها فطبق معايير العزل المائي الجيدة قبل ملئه بالمياه، للتجنب مشاكل التسرُّب، ويجب أن تقوم بتركيب شبة تنقية للأنابيب التي تمد حمام السباحة بالمياه، حتى لا يحدث لها انسداد فينتج عنها التسرُّب.

طريقة عزل حمامات السباحة:

أما إذا كان حمام السباحة لديك قديمًا وأصابته شقوق أو انسداد في أنابيب المياه، فيجب معالجة المشكلة بفريق متخصص في تسليك أنابيب المياه للكشف عن أي كسور بالأنابيب قد تسبب تسريبات خفية دون إدراكك لهذه المشكلة، فخبراء معالجة التسريبات هم وحدهم القادرون على كشف هذه المشاكل.

مواسير شبكة المياه:

قد تصاب مواسير شبكة المياه الرئيسية بالصدأ نتيجة سقوط الأمطار عليها وتعرضها للهواء بعدها، أو قد يحدث الصدأ نتيجة تسرُّب قديم بشبكة المياه، أو تتعرض المواسير للكسر نتيجة سقوط جسم صلب عليها أو صدمها بشيء قوي، وسواء أصيب المواسير بالصدأ أو تعرضت للكسر فالمشكلة واحدة وهي حدوث تسرُّب للمياه من خلال شبكة المياه الرئيسية، وهذا بالإضافة لمشاكل التسرُّب فإنه يعطل الكثير من الأعمال المنزلية لفترة كبيرة.

طُرق عزل مواسير المياه:

يمكن عزل مواسير المياه وحمايتها من الصدأ من خلال دهانها بمادة عزل مائي، وتحمي مادة العزل من الصدأ لمدة طويلة.
أما إذا كنت في مرحلة بناء المنزل فيمكنك استبدال مواسير المياه المعدنية بأخرى بلاستيكية، وبذلك تحمي المواسير من التعرض للصدأ، وتتميز المواسير البلاستيكية بأنها مقاومة لجميع درجات الحرارة العالية، والرطوبة وكل العوامل الجوية الخارجية.
مياه الأمطار:
تعاني منازل المملكة السعودية من التعرض للأمطار الشديدة في فصل الشتاء، وتصل شدة الأمطار لمرحلة الأمطار الكثيفة “السيول”، وتمثل هذه الأمطار خطرًا كبيرًا على أسطح المنازل والأرضيات المحيطة بالمنزل، مما يمثل خطرًا على الحوائط الخارجية، والأدوار العليا، فيحدث التسرُّب بتشبع الأسطح للمياه وتضرر الأدوار العليا.
طُرق عزل الأسطح:
ويمكن حماية الأدوار العليا من خطر تشبع السطح بالمياه من خلال تطبيق إحدى طُرق العزل المائي، فهناك الكثير من مواد العزل التي تمثل حماية جيدة من أخطار الأمطار مثل الألواح المعدنية أو الألواح الأسفلتية، أو مواد العزل المائي السائلة أو مادة البولي إيثيلين ومادة الإيكريلك، كل هذه المواد تمنع دخول أي قطرات مياه للسطح.
ويمكن حماية الحوائط الخارجية بعمل بالوعات صرف مياه بجوار المنزل، فلا تتضرر الأرضيات الخارجية، وبالتالي لا تؤثر على حوائط المنزل.
انسداد بالوعات الصرف الصحي:
تحدث مشكلة الانسداد نتيجة تجمع الشوائب على شبكات التنقية الداخلية لأنابيب الصرف الصحي، ويحدث نتيجة هذا الانسداد تسرُّب المياه يؤثر على سلامة الأنابيب، وقد تصاب بعض أنواع الأنابيب بالصدأ مما ينتج عنه حدوث تسرُّب داخلي أو خفي للمياه.
طُرق عزل أنابيب الصرف:
كحماية من صدأ الأنابيب يتم عزلها بمواد عزل مائي تحمي من الصدأ، كما يمكن الاعتماد على أنابيب لا تتعرض للصدأ من البداية.
وكطريقة وقائية من انسداد البالوعات يمكن القيام بالتسليك الدوري للبالوعات وتنظيف شبكات التنقية الداخلية، باستخدام آلات الضغط والشفط لشفط المخلفات العالقة بالشبكة.