• تواصل معنا الأن






نصائح تخزين عفش

هل لاحظت تلف العفش الذي قمت بشرائه منذ فترة قصيرة؟ هل لاحظت تآكل الخشب دون وجود سبب واضح بالنسبة لك؟ بالطبع هناك أسباب عديدة تؤدي إلى تلف العفش بعد فترة قصيرة من استخدامه أو شرائه، وهذا يسمى بسوء التخزين، فالعفش لكى يطول عمره الافتراضي لا بُدَّ من الحفاظ عليه بطرق معينة، فلا تنتظر بعد أن تقوم بكل الأشياء التي تؤدي إلى إتلاف العفش أن يظل العفش سليمًا لفترة طويلة.
نقوم يوميًا بالعديد من الأشياء التي تتسبب في إتلاف العفش دون أن ندري، لذلك في هذا المقال ستقدم لكِ سيدتي أسباب تلف العفش ومجموعة من نصائح تخزين عفش التي تمكنك من الحفاظ على العفش في منزلك.

أسباب تلف العفش:

  • هناك العديد من الأشياء التي لا نتوقع أنها من الممكن أن تكون من ضمن أسباب تلف العفش، وأولها تعرض العفش لأشعة الشمس، فالشمس بالطبع ضارة جدًّا بخشب العفش، حيث إنها تعمل على تآكل العفش بشكلٍ كبيرٍ، لذلك يتلف الخشب بعد فترة قصيرة جدًّا من شرائه أو استعماله.
  • وصول المياه إلى العفش أيضًا ضار جدًّا بالخشب، فالماء عدو الخشب، حيث إنه أيضًا يعمل على إتلافه إن لم يكن على المدى القصير فيكون على المدى البعيد لذلك ينصح بعدم تركيب أبواب المطبخ والحمام من الخشب، لأنها ستتلف بشكلٍ سريع جدًّا.
  • في فصل الشتاء عادة ما نلجأ إلى تشغيل الدفاية الكهربائية، فعلى الرغم من أنها تضفي جوًا دافئًا في الغرفة، فإنها أيضًا مثل الشمس، فالحرارة التي تنبعث من الدفاية ضارة جدًّا بالخشب، لذلك يجب عدم توجيه الدفاية بشكلٍ مباشر إلى الخشب حتى لا يتلف بسرعة.
  • المنظفات والملمعات التي نستخدمها في تلميع الخشب من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تلف العفش، فعلى الرغم من أنها تضفي لمعانًا براقًا على الخشب فإنها على المدى الطويل تعمل على إتلاف الخشب، لذلك لا بُدَّ من تجنُّب استخدامها بكثرة، لأن المواد الكيماوية المصنوعة منها هذه المنظفات هى التي تضر الخشب بشكلٍ كبير، فلا تفرطي في استخدامها، وأوجدي بدائل أخرى.
  • إذا كنت مسافرًا أو تاركًا للمنزل لعدة أيام، أو إذا كنت تترك العفش هكذا دون تغليفه أو تخزينه بطريقة سليمة، فهذا بالطبع من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى إتلاف العفش بسرعة كبيرة.

وبعد أن تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى تلف العفش سنقدم لكم مجموعة من النصائح من أجل الحفاظ على العفش :

  • كما ذكرنا أن الشمس من أكثر الأسباب التي تسبب تلف العفش، لذلك يجب إبعاد العفش بقدر الإمكان عن أشعة الشمس، فبمجرد تهوية العفش لمدة قليلة يجب حجب أشعة الشمس عنه للحفاظ على العفش.
  • عدم استخدام المنظفات أو الملمعات في تنظيف العفش، فيمكنك أن تصنعي بنفسك منظفًا خاصًّا للأثاث، وذلك باستخدام مواد بسيطة جدًّا ومتوفرة لديكِ في المنزل ولا تكلفك الكثير من المال مثلما تكلفك المنظفات الأخرى، فهذا المنظف يتكون من عصير الليمون، وزيت الزيتون،
  • فأخلطيهما ببعضهما البعض، وأحضري أي بخاخة لديكِ في المنزل وضعي فيها هذا الخليط ثم قومي برش هذا المنظف والملمع الطبيعي على الأثاث، ثم امسحي بقطعة من القماش ولاحظي لمعان الأثاث دون تأثر جودة الخشب، فهذا يُمكّنك من الحفاظ على العفش.
  • أبعدي الماء بقدر الإمكان من الوصول إلى الخشب حتى لا يتلف بسرعة، لذلك لا تستخدمي أبوابًا من الخشب في المطبخ أو الحمام.

    هذه نصائح تخزين عفش لا بُدَّ من اتباعها للحفاظ على العفش لفترة طويلة من الوقت.