نصائح وإرشادات لمطبخ نظيف دائمًا

نصائح وإرشادات لمطبخ نظيف دائمًا

المطبخ هو المكان الأكثر إزعاجًا وقلقًا للمرأة لما يحتويه من أنشطة مكثفة على مدار اليوم، وإلا فيعتبر المطبخ عند كثير من السيدات هو المكان المفضل والمحبب لديهن، لكونه مكانًا لممارسة الهواية المفضلة لهن ألا وهي الطهي، لذلك تكثر فيه الأواني وأدوات الطبخ وتتبعثر وتتناثر وتكون غير مرتبة ومنظمة في كثير من الأوقات خاصة في أوقات الضغط مثل الزيارات والعزومات.

وأصبح ترتيب المطبخ من الأمور التي تهتم بها المرأة من أجل الحفاظ على مظهر راقٍ وغير مزعج لها ولدى أي شخص يدخل هذا المكان.
وفي موضوعنا هذا سوف نتحدث عن عدة نصائح وتوجيهات وإرشادات من خلالها تستطيع المرأة تنظيم المطبخ الخاص بها بطريقة سهلة وبسيطة ودون بذل مجهود شاق، ولأن المطبخ مكان الطهي الوحيد، فيجب أن يكون نظيفًا دائمًا من أجل الحفاظ على صحة أفراد الأسرة، ومن هذا المنطلق تزداد أهمية ترتيبه وتنسيقه وتنظيمه عن أي مكان آخر في المنزل.

تنظيف جدران وأرضية المطبخ باستمرار:
تنظيف المطبخ: يجب أولًا الاهتمام بجدران وأرضية وسقف المطبخ من أي اتِّساخات أو عوامل تؤدِّي إلى إضرار الطعام، فيجب على الدوام تنظيف تلك الأماكن جيدًا بالاعتماد على وسائل التنظيف القوية والمناسبة، ولا يفضل استعمال أي مواد تنظيف تحتوي على مواد كيميائية لصحة وسلامة الطعام، وبالتالي صحة وسلامة أفراد أسرتك وتنظيف المطبخ أيضًا من أي حشرات زاحفة أو طائرة أو أي عوامل يمكن أن تؤدي إلى ظهور تلك الحشرات فيجب دائمًا الحفاظ على سلَّة القُمامة فارغة وغير ممتلئة لعدم تناثر القُمامة على الأرض، أيضًا سد جميع الفراغات والفتحات الموجودة في الجدران للتأكد التام من عدم دخول أي حشرات غريبة إلى المطبخ مسببة بعض المشاكل.

عوِّديهم على غسالة الأطباق:
تعويد أفراد الأسرة على غسيل الأواني الخاصة بهم في غسالة الأطباق يساعد المرأة على توفير الوقت والجهد في المطبخ، فإذا تراكمت الأواني والأكواب أو أي أشياء خاصة بالطعام والشراب على مدار اليوم يبقى الأمر مزعجًا وشاقًا على المرأة ولا يجدر بها الحفاظ على تنظيف المطبخ كما ينبغي، ولكن مع أفراد الأسرة يبقى الأمر يسيرًا نوعًا ما، الأطفال الصغار عوِّديهم على غسيل الأواني الخاصة بهم بواسطة غسالة الأطباق، أما الكبار فلا توجد مشكلة بالنسبة لهم فقط مجرد توجيهات.

الحفاظ على مجموعة أدوات تنظيف المطبخ المتكاملة:
يجب أن تكون لديكِ مجموعة الأدوات الكاملة الخاصة بالتنظيف حتى تستطيعي القيام بأي واجب تنظيف في أي وقت فمن أسباب تنظيم المطبخ هو أن تكوني جاهزة دائمًا بهذه الأدوات مثل: مسحوق الغسيل الخاص بالأطباق، مناديل المطبخ الورقية، صابون غسيل اليد، صابون غسيل الأطباق ملمع الأسطح، معقم الأدوات. ففي حالة الشعور بنقص إحدى هذه الأدوات قومي على الفور بشراء غيرها حتى تكون على استعداد تام لأي حملة تنظيف المطبخ، خاصة الزيارات المفاجئة التي لم تكن في الحسبان.
لا تؤجلي تنظيف اليوم إلى الغد:
وهذه قاعدة من قواعد المطبخ التي يجب ألا تهملها أي ربَّة منزل فإذا شعرتِ بأن المجهود شاق وضغط التنظيف ستكون عملية مجهدة فيمكن الاعتماد على أحد أفراد الأسرة في ترتيب المطبخ، والزوج خير مساعد لزوجته في مثل هذه المواقف العصيبة ولا عيب في ذلك، وإذا توافرت غسالة الأطباق تبقى المسألة سهلة للغاية، فلا تأخذ حملة نظافة وتنظيم المطبخ سوى دقائق معدودة، لأن الجهد الأكبر التي تعاني منه السيدات هو غسيل الصحون أما باقي الأمور في المطبخ فتعتبر سهلة.

خطوات سريعة لتنظيم وترتيب المطبخ:
استغلال جميع أركان المطبخ في حفظ كل الأدوات الخاصة بالطهي للحفاظ على مطبخ منظم ومرتب وليس مبعثرًا ومهملًا.
الاستغناء عن الأدوات القديمة التي ليس لها داعٍ، والتي تزحم المطبخ وفقط، فهناك بعض الأدوات التالفة التي ما زالت المرأة تقتنيها فربما تكون قد نسيتها، فقومي بعمل فحص على أدوات الطهي وتخلصي من القديم.
دائمًا قومي بتنظيف دولاب المطبخ وعمل حملة تطهير كل فترة للتأكد من صحة وسلامة هذه الأماكن من الحشرات والميكروبات، تنظيف المطبخ لا يكفي فقط الاهتمام بالظاهر، بل يجب كل فترة عمل كشف وفحص على الأماكن التي لم تصل إليها يديكِ منذ فترة.
ومن الأهمية بمكان هي حفظ الفواكه والخضراوات في أماكنها المناسبة في الثلاجة ولا تقومي بوضعها في أماكن أخرى قد تضر صحة الفاكهة نفسها وصحة أفراد أسرتك، لذلك يجب أن تكون الفاكهة في الثلاجة أكبر فترة مُمكنة عدا بعض أنواع من الفواكه مثل “الموز” والذي يلاقي تلفًا وسوادًا إذا وضع في الثلاجة.
وضع الأواني القابلة للكسر في الأماكن القريبة ووضع الأواني وأدوات المطبخ غير القابلة للكسر في أماكن بعيدة للحفاظ على صحتك وصحة أفراد عند استخدام هذه الأدوات.
وضع الأدوات الخاصة بالطبخ بجانب الموقد مثل التوابل، والتي تقومي باستخدامها على الدوام حتى يتسنى لكِ سهولة الحصول عليها وتجنُّب وقوعها في أي مكان، والأدوات الخاصة بالمطبخ غير المستخدمة للطبخ دائمًا فيمكن وضعها في أماكن بعيدة.
ترتيب المطبخ والأماكن المخصصة للملاعق والشوك أو الأدوات الخاصة بتناول الأكل يجب أن يخصص لها مكان منفرد مثل الأداة التي يتم فيها تعليق الملاعق أو يمكن الاعتماد على درج خاص بالملاعق، ولكن المهم ألا تترك الملاعق هكذا توضع في أي مكان لأن هذه الأماكن تحافظ على صحة وسلامة تلك الأدوات التي نقوم بالاعتماد عليها في تناول الطعام، فلا بد إذًا من التأكد من نظافة الملاعق والشوك.

وضع سلَّة قمامة كافية:
يجب الاهتمام بهذا الأمر لأهميته القصوى، فيجب ألا يتم ترك القُمامة حتى امتلائها إلى آخرها، بل يجب أن تنظف وتطهر أولًا بأول حتى لا يتم انتشار الحشرات الزاحفة أو الطائرة في المكان، فحري بنا أن نهتم بنظافة الطعام والشراب داخل المطبخ، وأيضًا الأدوات التي ربما تقف عليها مثل هذه الحشرات أو تأخذها مسكنًا لها، ومن ثم يصعب علينا التخلُّص من تلك الظاهرة، ولكن الإجراءات الوقائية هنا أفضل من العلاج نفسه إذا قامت ربَّة المنزل باستخدامه استخدامًا صحيحًا.

تقسيم أماكن تخزين الأشياء:
لا يفضل وضع كل الأغراض والأدوات وأواني الطهي في مكان واحد، أو بمعنى أصح لا يمكن عمل خليط من الأغراض والأدوات، ولكن ترتيب المطبخ بطريقة صحيحة هو أن توضع الأغراض المشابهة في مكان مخصص لها، فمثلًا يمكن وضع أواني الطهي في مكان واحد، ووضع الأكواب في مكان منفصل ثانٍ، والمكان الثالث مخصص للتوابل، والمكان الرابع مخصص للشاي والسكر والقهوة، ومكان خامس مخصص للملاعق والشوك، وهكذا.

لقد ذكرنا في هذا المقال أهم نصائح وإرشادات يمكن أن تساعد ربَّة المنزل على تطهير وتنظيف وترتيب المطبخ الخاص بها، وذلك دون التعرُّض لمجهود شاق أو إهدار الكثير من الوقت، فإذا قمتِ أيتها المرأة باتباع تلك التعليمات فيجدر بكِ أن تتخلصي من الإزعاج والهوس الذي ينتاب كل ربَّة منزل، وضعي في اعتبارك أن النظام وعدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد هو أساس توفير الوقت والجهد، ولا تنسي أن تبدئي بالصعب، ثم السهل حتى يتم الحصول على أفضل النتائج.