• 000-000-000






 نصائح وإرشادات لمطبخ نظيف دائمًا:

هل تريدين توفير الوقت والجهد اللازمين لتنظيف مطبخك؟ اقرئي هذا المقال للحصول على نصائح بسيطة وفعالة لتنظيف المطبخ!وأصبح ترتيب المطبخ من الأمور التي تهتم بها المرأة من أجل الحفاظ على مظهر راقٍ وغير مزعج لها ولدى أي شخص يدخل هذا المكان.

 عمليات تنظيف صغيرة مُخطّطة مسبقاً للمطبخ :

هل قمت يوماً بدعوة بعض الأصدقاء أو الأقارب لتناول العشاء، ثم اكتشفت أنّ مطبخك متسخ ويحتاج لساعتين على الأقل من التنظيف ليبدو مقبولاً؟ من الأفضل (وتجنباً للتوتّر) أن تُخصّصي فترات قصيرة ومنتظمة لتنظيف مطبخك، بدلاً من عمليات التنظيف الكبيرة والشاملة التي تستهلك الكثير من الجهد والوقت وتُنفّذ في أوقات غير منتظمة.

اختاري وقتاً متاحاً في جدول أعمالك للقيام بمهام التنظيف الأساسية في المطبخ. على سبيل المثال، قومي بتخصيص 20 دقيقة بعد العشاء يوم الأربعاء لتطهير جميع الأسطح ومسح أرضية المطبخ. كما أنّ يوم التسوق يُعدّ وقتاً ملائماً لتنظيف الثلاجة وخزانات حفظ الأطعمة، لأنّ ذلك يضمن وجود كمية أقلّ من المُؤن، ولن تحتاجي لتحريك الكثير من الأغراض خلال عملية التنظيف.

كلما التزمت بالجدول الذي قمت بوضعه، أصبحت عملية تنظيف المطبخ أسهل عليك وقلّ الوقت الذي ستُخصّصينه لتنظيف المطبخ في باقي أيام الأسبوع.

 نصائح وأفكار للحصول على مطبخ نظيف :

قد يُقدّم لك بعض الأهل والأصدقاء الأفكار والنصائح المفيدة التي تُوفر عليك بعض الجهد وتُسهّل عملية تنظيف الأجهزة الكهربائية في المطبخ. فلقد جرّبوا هذه الأساليب قبل إعطائك نصائح بشأنها ممّا يضمن لك الحصول على نتائج جيّدة! إليك بعض الأمثلة عن النصائح التي قد يُعطونك إياها:

  1. إنّ وضع قطعة من ورق الألومنيوم على الرف السفلي للفرن من شأنه منع تناثر بقايا الأطعمة الجافة وقطرات الزيت في كل مكان، فتقتصر حينها عملية تنظيف الفرن على استبدال قطعة ورق الألومنيوم بأخرى جديدة.
  2. يمكن تنظيف أفران الميكروويف بالبخار بسرعة عن طريق وضع منشفة ورقية مبلّلة في القاع، ثمّ تسخينها لمدة دقيقتين.
  3. يسهل تنظيف أدوات المائدة والصحون والأواني بشكل كبير إذا تمّ نقعها في حوض مليء بالماء الدافئ والصابون بعد استخدامها مباشرةً. فكلّما جفّ الطعام على السطح، كلّما أصبح تنظيفه أصعب.

 

 الاحتفاظ بخزانة مُزوّدة بمنتجات التنظيف الضرورية للمطبخ :

يضمن الاحتفاظ بخزانة مُزوّدة بجميع منتجات التنظيف عدم إضاعة الوقت في البحث في كل ركن من أركان المطبخ عن المُنظّف الذي تحتاجين إليه. كوني مُستعدّة دائماً للتنظيف!

  1. احتفظي بأدوات التنظيف – مثل القفازات وقطع القماش والفراشي ورؤوس المماسح – كلّها في مكان واحد، حتّى لا يتمّ وضعها في مكان آخر غير مناسب.
  2. قومي بتجهيز منطقة في المطبخ خاصة بـ “مستلزمات التنظيف”، بحيث تكون في مكان يسهل الوصول إليه، رُبّما تحت الحوض أو في خزانة كبيرة.
  3. ضعي جميع منتجات تنظيف المطبخ مثل مواد التطهير ومنظفات الأفران شديدة الفعالية ومنظف الأسطح المعدنية وغيرها من المُنظّفات داخل صندوق بلاستيكي واحد كبير أو درج للتخزين.
  4. تأكّدي دائماً من أنّ منتجات التنظيف وأدواته لا توشك على النفاذ، واحرصي على شراء كميات إضافية مُقدّماً.

 

 خطوات سريعة لتنظيم وترتيب المطبخ:

 

استغلال جميع أركان المطبخ في حفظ كل الأدوات الخاصة بالطهي للحفاظ على مطبخ منظم ومرتب وليس مبعثرًا ومهملًا.
الاستغناء عن الأدوات القديمة التي ليس لها داعٍ، والتي تزحم المطبخ وفقط، فهناك بعض الأدوات التالفة التي ما زالت المرأة تقتنيها فربما تكون قد نسيتها، فقومي بعمل فحص على أدوات الطهي وتخلصي من القديم.
دائمًا قومي بتنظيف دولاب المطبخ وعمل حملة تطهير كل فترة للتأكد من صحة وسلامة هذه الأماكن من الحشرات والميكروبات، تنظيف المطبخ لا يكفي فقط الاهتمام بالظاهر، بل يجب كل فترة عمل كشف وفحص على الأماكن التي لم تصل إليها يديكِ منذ فترة.
ومن الأهمية بمكان هي حفظ الفواكه والخضراوات في أماكنها المناسبة في الثلاجة ولا تقومي بوضعها في أماكن أخرى قد تضر صحة الفاكهة نفسها وصحة أفراد أسرتك، لذلك يجب أن تكون الفاكهة في الثلاجة أكبر فترة مُمكنة عدا بعض أنواع من الفواكه مثل “الموز” والذي يلاقي تلفًا وسوادًا إذا وضع في الثلاجة.
وضع الأواني القابلة للكسر في الأماكن القريبة ووضع الأواني وأدوات المطبخ غير القابلة للكسر في أماكن بعيدة للحفاظ على صحتك وصحة أفراد عند استخدام هذه الأدوات.
وضع الأدوات الخاصة بالطبخ بجانب الموقد مثل التوابل، والتي تقومي باستخدامها على الدوام حتى يتسنى لكِ سهولة الحصول عليها وتجنُّب وقوعها في أي مكان، والأدوات الخاصة بالمطبخ غير المستخدمة للطبخ دائمًا فيمكن وضعها في أماكن بعيدة.
ترتيب المطبخ والأماكن المخصصة للملاعق والشوك أو الأدوات الخاصة بتناول الأكل يجب أن يخصص لها مكان منفرد مثل الأداة التي يتم فيها تعليق الملاعق أو يمكن الاعتماد على درج خاص بالملاعق، ولكن المهم ألا تترك الملاعق هكذا توضع في أي مكان لأن هذه الأماكن تحافظ على صحة وسلامة تلك الأدوات التي نقوم بالاعتماد عليها في تناول الطعام، فلا بد إذًا من التأكد من نظافة الملاعق والشوك.